fbpx

كيف تولد فكرة الفيديو ؟ | سلسلة موشن

يناير 13, 2023
الفكرة هي الشرارة الأولى التي تشعل الصناعة وهي البوصلة التي ستوجهنا في رحلة انتاج الموشن جرافيك ، لذلك يجب ان نعطيها اهمية بالغة لأنها تحدد الاتجاه والرؤية للفيديو بأكمله ، وتساعد على ضمان نجاح المنتج النهائي وفعاليته في توصيل الرسالة المقصودة.

الفكرة هي المرحلة الاولى في صناعة الموشن جرافيك ، لذلك سنتحدث عنها في هذه السطور.

  • ما هي عملية توليد الفكرة ؟
  • وكيف يمكن توليد الافكار
  • كيف اقيم مدى قوة الفكرة
  • عوامل مهمة في توليد الافكار

الفكرة هي الشرارة الأولى التي تشعل الصناعة وهي البوصلة التي ستوجهنا في رحلة انتاج الموشن جرافيك ، لذلك يجب ان نعطيها اهمية بالغة لأنها تحدد الاتجاه والرؤية للفيديو بأكمله ، وتساعد على ضمان نجاح المنتج النهائي وفعاليته في توصيل الرسالة المقصودة.

هذه المقالة جزء من سلسلة للاطلاع على المقالة السابقة اضفط هنا

ملاحظة على الهامش الافكار تقسم لنوعين اساسيين

  • افكار وقحه : تأتيك فجأة دون استأذان وفي اي مكان حتى وانت في الحمام ! اعزكم الله
  • افكار عزيزة لا تأتي الا بعد عناء وجهد وتعب من التفكير والتأمل والبحث والتحليل .

خلي هاي المعلومة ببالك بعدين بحكيلك ليش 😁

سننطلق الآن من فرضية أن وجود “الرسالة او الغاية” من الفيديو مقدمة على توليد فكرة الفيديو لأنها هي الجوهرة 💎 التي نريد تشكيلها وصياغتها … لذلك في مجال العمل تصلنا رسالة من العميل يخبرنا انه يرد صناعة فيديو ليتحدث عن “الشيء الفلاني للجمهور الفلاني بغرض الشيء الفلاني” .

نضع هذا النص على ورقة ونضعه في منتصف الطاولة ونبدأ رحلة ابتكار وتوليد الفكرة الـ “كونسبت” ، لكن في البداية يجب ان ندرك ان توليد الفكرة يحتاج لصفاء ولاء رجاء سناء !!! اسف 😅 “سرحت شوي” ، توليد الفكرة يحتاج لعصف ذهني وبحث ودراسة وتأمل .

العصف الذهني

في هذه المرحلة انت بحاجة لأكبر قدر من فريق العمل : والكثير من مشروب “اليانسون” فهو مشروب رائع وسحري ، اخبرهم بان ينظروا لمنتصف الطاولة ماذا يوجد هناك ، نعم رسالة العميل “الشيء الفلاني للجمهور الفلاني …” اطلب من فريقك أن يحفظوا هذه الرسالة في عقلهم الخلفي 😉 ، اه “الخلفي” الانسان عنده عقلين عقل امامي وعقل خلفي . وابدأوا بالاجابة على الاسئلة التالية .

هل هناك محتوى سابق ونماذج لفيديوهات موشن تحدثت عن نفس هذه الرسالة من قبل ؟
هل الرسالة معقدة وتحتاج لتبسيط ام انها سهلة ومباشرة ؟
الجمهور المتلقي ما هي قدرته واهتماماته وما الذي يجذب انتباهه ؟
ما الانماط الفنية التي من الممكن قولبة هذه الرسالة من خلالها ؟
طريقة السرد المناسبة ؟
الدافع والحافز الذي سيحرك المشاهد مع نهاية الفيديو وما طبيعة السلوك المطلوب ؟

لا مشكلة بالبحث والاطلاع على التجارب السابقة لتقوم بتحليل عوامل قوتها وضعفها للاستفادة منها ، احرص على التغذية البصرية والفكرية في هذا المرحلة

احرصوا على الاجابة عن هذه الاسئلة بشكل فردي ثم اجتمعوا وضعوا كل الاجابات معاً تحت كل سؤال ، وابدأوا بعدها بتقييم كل اجابة واختاروا افضل واقوى خيار … طبعاً في هذه المرحلة يمكنكم الاستعانة باشخاص من مختلف التخصصات ، اشركوا العملاء او الجمهور في هذه المهمة اذا استطعتم وستتفاجئوا بالنتيجة . فالجمهور غالباً يعرف ما يريد لكنه يريد أن يخبره أحدٌ ما بما يريد ، حتى يقتنع انه يريد 😁

متذكر نوعين الافكار اللي حيكنا عنهم فوق ، النوع الاول اهم من النوع الثاني لهيك اي فكرة اجت فجأة امسكو فيها كويس واهتموا فيها … 👀 حتى تستبعدوها مباشرة وما تفكروا فيها 😂

بعد هذه المرحلة يتوقع منكم ان تخرجوا بـ :

  • ما النمط البصري الذي سنقوم باستخدامه ؟
  • وما تقنيات الحركة المطلوبة
  • وما هو الستايل الفني
  • ما طبيعة المحتوى النصي
  • وكيف سيتم سرد القصة
  • ماذا نتوقع من المشاهد بعد الانتهاء من مشاهدة الفيديو .

مبروك الآن نكون قد دخلنا فعلاً في ماكينة العمل وانتقلنا للمرحلة الاولى وهي كتابة النص الأولى

كتابة النص

هنا سنقوم بالاستعانة بفريق كتابة المحتوى ، للمساعدة في دراسة القضية التي نريد معالجتها بشكل علمي وتأصيلي ، سيقوم الفريق بالبحث ودراسة القضية وتحليلها والاطلاع على ابعادها يمكن أن يشمل البحث النظر إلى المنافسين ، ودراسة الإحصائيات والبيانات المرتبطة بالموضوع ، من المهم جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حتى نتأكد من اننا قمنا بتغطية كل الجوانب المراد توصيلها من خلال الفيديو .

يمكنكم الاستعانة بالذكاء الاصطناعي بشكل قوي جداً من خلال توظيف تقنية ال Chat-GPT لمساعدتكم في جمع المعلومات وتحليل المحتوى المتوفر حول موضوع البحث

بعد ذلك سيقوم فريق كتابة المحتوى بكتابة النسخة الأولى من السيناريو

بعد هذه المرحلة يتم عرض النص والفكرة على العميل للموافقة والانتقال للخطوة التالية ، في هذه المرحلة كن منفتحاً لكل عمليات التعديل والتطوير . 😄 فالعميل يحب التعديلات لأنها تعطيه شعور بالفخر 😅

فيما يلي بعض النصائح لتوليد الفكرة :

ضع الجمهور في الاعتبار: من المهم مراعاة الجمهور المستهدف عند توليد الفكرة . يتضمن ذلك فهم الطبيعة البشرية والاهتمامات والثقافة بالتالي توليد فكرة أكثر فاعلية في الوصول إليهم.

اجعله بسيطة : اجعل المفهوم بسيطًا وسهل الفهم. تجنب استخدام المصطلحات أو اللغة الخاصة التي قد تكون مربكة للجمهور.

اجعلها جذابة بصريًا: استخدم الانماط البصرية الاكثر قرباً واهتماماً من قبل الجمهور حتى تضمن جاذبية الفيديو واستحسان المستهدفين من الفيديو .

حافظ على اتساقها فكرياً وبصرياً : ، حاول ان تكون فكرتك متسقة من ناحية المضمونة ومتدرجة بشكل عليم ومنهجي تنتقل بالمتابع من فكرة لفكرة بشكل سلس وانسيابي ، كذلك بصرياً حاول ان تعتمد على نمط بصري ثابت ومريح ، نمط رسومات واحد ثيمة لونية واحد خطوط واحدة .. الخ

كن منفتحًا على تعليقات العميل او الجمهور المستهدف : كن منفتحًا على التعليقات وكن على استعداد لإجراء تغييرات على المفهوم إذا لزم الأمر.

اراكم في البوست القادم من سلسلة الموشن خطوة بخطوة 👋👋 إلى اللقاء

Mohammad Mansi
Author: Mohammad Mansi

أساهم في تعزيز السمعة الرقمية للمؤسسات والافراد من خلال تطوير الهوية البصرية وانتاج الفيديو ، دربت أكثر من 2000 شخص منذ 2020 ، ساعدت أكثر من 53 شركات ومشروع في رفع مبيعاتهم من خلال الإعلان بالفيديو.

Mohammad Mansi

أساهم في تعزيز السمعة الرقمية للمؤسسات والافراد من خلال تطوير الهوية البصرية وانتاج الفيديو ، دربت أكثر من 2000 شخص منذ 2020 ، ساعدت أكثر من 53 شركات ومشروع في رفع مبيعاتهم من خلال الإعلان بالفيديو.