fbpx

كل ما تريد معرفته عن الستوري بورد Storyboard ؟

يناير 21, 2023

قبل ما نبلش بدي منك تتخيل التالي : انك مهندس معماري وطلب منك العميل انك تبدأ الآن ببناء بيت دون مخطط !! برأيك ماذا سيكون شكل هذا البيت ؟َ
ما كمية الاخطاء التي ستحدث ؟!
ما الاشكاليات التي ستظهر بينك وبين صاحب البيت ؟!
كيف ستقيم تكلفة المشروع ؟ ومدة تنفيذه ؟

نفس الحالة في مجال صناعة الافلام سواء كنت تعد فيلماً روائية أو دعائياً أو موشن جرافيك او رسوم متحركة فانك ستحتاج للستوري بورد ، فهو بمثابة المخطط الذي يستخدم لبناء الفيلم … هو الذي يحدد كيف ستسير المشاهد وماذا تحمل بداخلها .

هذا المقال جزء من سلسلة : يمكنك قراء المقالات السابقة من هنا


سنتعرف في هذه المقالة عن التالي :

  • ما هو الستوري بورد ؟
  • ماذا نستفيد من الستوري بورد ؟
  • كيف نقوم برسم الستوري بورد ؟
  • ملاحظات وتوجيهات
  • اشهر البرامج المستخدمة في تصميم الستوري بورد ؟
كل ما تربد معرفته عن الستوري بورد Storyboard ؟

يعرف الستوري بورد على انه : تمثيل رسومي لكيفية ظهور الفيديو الخاص بك ، لقطة بلقطة وفق التسلسل الزمني للفيلم ، يتكون هذا الرسم من عدد من المربعات ، كل مربع يحتوي على رسوم توضيحية أو صور تمثل كل لقطة ، مع ارفاق مجموعة من الملاحظات والتوضيحات حول ما يحدث داخل هذا المشهد وما يقال من صوت او موسيقى . بالاضافة لحركة الكاميرا في المشهد ، و معلومات حول الشخصيات والمواقع المستخدمة .

والت ديزني
يمكن إرجاع أصل الستوري بورد إلى الأيام الأولى للرسوم المتحركة. حيث طور والت ديزني ، أحد رواد الرسوم المتحركة ، وفريقه الستوري بورد في الثلاثينيات كطريقة لتخطيط وتنظيم أفلام الرسوم المتحركة الخاصة بهم.

في تلك الوقت كانت بمثابة ثورة في عالم الرسوم المتحركة ، حيث سمحت لرسامي الرسوم المتحركة بمشاهدة الفيلم بأكمله مقدمًا وإجراء تغييرات قبل البدء بالتنفيذ .

رسم ستوري بورد

في وقتنا الحالي اصبح الستوري بورد من اساسيات صناعة الافلام سواء كنت صانع افلام او رسام كرتون او روائي فانك ستحتاج للستوري بورد


لماذا نحتاج للستوري بورد ؟

  • القدرة على توصيل فكرة العمل بشكل سريع
  • وجود وثيقة وارضية للاتفاق مع الجهة المنتجة للعمل
  • لمشاهدة القصة قبل التنفيذ والتأكد من انسيابية المعنى
  • لتفادي المشاكل التي قد تحدث اثناء الرسم ومراحل العمل المتقدمة

اشهر البرامج المستخدمة في تصميم الستوري بورد ؟

طبعاً بتعرف انه بامكانك رسم الستوري بورد على الورق بشكل يدوي 😅 ، لكن اذا اردت ان تصعد خطوة للأعلى فيمكنك استخدام برامج الرسم على الكومبيوتر مثل الفوتوشوب والاليستريتر … او من الممكن استخدام البرامج وتطبيقات المخصصة لرسم الستوري بورد :


كيف نقوم برسم الستوري بورد ؟

الخطوة الاولى هي بقراءة السيناريو ودراسته بشكل متعمق ثم تحليل القصة وتحديد الشخصيات والعناصر الاساسية.

قسم النص لثلاث وحدات – مقدمة / متن / خاتمة

من الاستراتيجيات الجميلة في العمل التي احب ان اطبقها هي استراتيجية “هات من الاخر 😁 ” يعني بتبدأ بالخاتمة ثم المتن ثم المقدمة ، هذا بساعدك على بناء الستوري بشكل اسرع

من المهم ان تتقن لغة الافلام ، كما تعرف صديقي العزيز فإن اللغة تحتوي على كلمة وجملة وفقرة ، كذلك يقابلها في الفيلم :الحركة واللقطة والمشهد .

اللقطة هي الجملة ، وبداخلها مجموعة من الحركات. ومجموع اللقطات تشكل المشهد .
يعني عندما تشاهد فيلم فان اللقطات تقول لك “انتظر الى هنا ثم انظر الى هنا ثم تذكر ماذا قال فلان ثم راقب ماذا يريد أن يفعل ثم شاهد ماذا فعل ” ، انتهى المشهد انتقل الان للمشهد التالي هكذا حتى نهاية الفيلم .

لذلك الان قسّم النص إلى لقطات ومشاهد سيساعدك هذا على تصور القصة وتحديد أفضل طريقة لتقديمها بصريًا.

ابدأ الان باعطاء كل لقطة مربع على لوحة الستوري بورد ، وابدأ رسم السيكتش المبدئي الذي يعبر عن ماذا سنرى بداخل هذه اللقطة بشكل عام دون تفصيل وبالاسفل ستكتب الحوار او الصوت والموسيقى المصاحبة وحجم اللقطة ونوع الحركة.

بعد الانتهاء ابدأ الان باضافة تفاصيل جديدة لكل مشهد لتعزز رسالته حتى يصبح اكثر تعبيرية .

بعد الانتهاء من لارسم قم بعرض الستوري بورد على احد الزملاء للتأكد من انه يحكي القصة بشكل فعال ويساعد في توصيل رؤيتك …
لا تنسى 😅 كن منفتحاً للنقد والملاحظات وقم بالتعديل المطلوب .


ملاحظات وتوجيهات

 التكوين في فن الفيلم ليس ثابتا ابداً؛ حيث ان هناك ثلاث عناصر تحدد طبيعة التكوين :

  • وضع الناس والأشياء داخل الإطار:
    من الطبيعي ان الشخص او العنصر الموجود في الامام هو الذي سيجذب الانتباه على عكس العناصر البعيدة وبالتالي توزع العناصر داخل الاطار يؤثر على طبيعة السرد . كذلك الكتلة والحجم كل ما كان الحجم اكبر كلما كان مهماً وكلما كان الحجم هامشياً كلما كان اقل اهمية .
  • حركة الأشخاص والأشياء داخل إطار ثابت:
    عندما يكون هناك حركة داخل إطار ما، فإن هذه الحركة تعبر عن تدفق في المعنى فحركة العنصر من عمق المشهد تختلف عن الحركة من احد اطراف المشهد
  • حركة الإطار نفسه:
    ولعل أهم عنصر أساسي في التكوين السينمائي هو قدرة الإطار نفسه على التحرك فحركة الكاميرا تمكن المخرج من تغيير وجهة نظره في لحظة معينة، والأهم من ذلك، أنها تمكن المخرج
    من تغيير طابع الصورة، كما يتطور العمل ببساطة عن طريق تحريك الكاميرا داخل وخارج الإطار.

اراكم في التدوينة التالية ، إلى اللقاء 👋👋

Mohammad Mansi
Author: Mohammad Mansi

أساهم في تعزيز السمعة الرقمية للمؤسسات والافراد من خلال تطوير الهوية البصرية وانتاج الفيديو ، دربت أكثر من 2000 شخص منذ 2020 ، ساعدت أكثر من 53 شركات ومشروع في رفع مبيعاتهم من خلال الإعلان بالفيديو.

Mohammad Mansi

أساهم في تعزيز السمعة الرقمية للمؤسسات والافراد من خلال تطوير الهوية البصرية وانتاج الفيديو ، دربت أكثر من 2000 شخص منذ 2020 ، ساعدت أكثر من 53 شركات ومشروع في رفع مبيعاتهم من خلال الإعلان بالفيديو.