fbpx

ما هو المونتاج ؟ | تعريفه ، انواعه ادواته ، تطوره

نوفمبر 16, 2021
ما هو المونتاج

المونتاج هي

كلمة فرنسية Montage وتعني التركيب ، ورديفها بالانجليزية كلمة Edit أما بالعربية فيستخدم البعض كلمة تحرير الفيديو ، والغالبية تستخدم كلمة “مونتاج”

في كل الدورات التدريبية اللي قدمتها خلال الـ 10 سنوات الماضية كنت أطلب من المتدربين في اليوم الأول انهم يلعبو لعبة ال Puzzle ومجرد ما ينتهوا من اللعبة اسالهم شو اللي عملتوه ؟ لما اسمع الإجابات بحكيلهم المونتاج هو بالضبط لعبة ال Puzzle ، كما قمتم باختيار القطع وتركيبها بشكل متتابع كل قطعة في مكانها حتى اكتملت لديكم اللوحة كذلك المونتاج عبارة عن اختيار لقطات ووضع كل لقطة في مكانها المناسب حتى نحصل على الصورة الكلية للفيديو . 

دورة-مونتاج-الفيديو-باستخدام-ادوبي-بريمير

المونتاج :

هو اختيار اللقطات المناسبة وترتيبها بشكل تتابعي ، للعمل على توصيل رسالة الفيلم بشكل سلس وواضح ، ومن يقوم بأعمال المونتاج يسمى “المونتير“.

دور المونتير لا يقل اهمية عن المخرج وكاتب السيناريو ، حيث انه الشخص الأخير الذي يقوم برواية الفيلم بصرياً من خلال ترتيب اللقطات والتحكم بطولها وايقاعها أثناء العرض .

برأيي أن الفيلم يكتب مرتين ، مرة في عقل المخرج ومرة في غرفة المونتاج”

لذلك المونتير هو الرجل الأول بعد المخرج وهو المسؤول عن إخراج العمل بشكل متسق بصرياً وفنياً، وقد تكون أهم وظيفة للمونتير ، هي أن نشعر كمشاهدين بأن هذا الفيلم لم تتم عليه أي عملية مونتاج !!

تحرير الفيديو يأتي ضمن صناعة كبيرة تسمى صناعة الافلام

وهذه الصناعة تنقسم إلى 4 مراحل رئيسية 

  • ما قبل الإنتاج Pre-production : جميع العمليات التي تتم قبل البدء بالتصوير ، من كتابة الـ Brief والتصور الاولي للفكرة إلى كتابة السيناريو ، اختيار الشركة المنتجة والممولة للمشروع ، واختيار الممثلين وكادر العمل ، تحضير الاكسسوارات وجميع احتياجات المشروع…
  • الإنتاج Production : من أول يوم تصوير إلى آخر يوم تصوير 
  • ما بعد الإنتاج Post-Production : جميع العمليات الفنية التي تتم بعد الانتهاء من التصور مثل المونتاج والجرافيكس والتسجيل الصوتي وصناعة المؤثرات الصوتية والبصرية والتلوين وتصدير الفيديو بالشكل المطلوب ، طبعاً المونتاج هي الوظيفة الوحيدة التي تمتد من بداية مرحلة ما بعد الإنتاج إلى نهايتها .
  • التوزيع Distribution : نشر الفيلم بالوسائل المناسبة .
مراحل صناعة الفيلم و المونتاح

كيف تطور المونتاج

مع بداية ظهور السينما كانت الأفلام عبارة عن مشهد واحد طويل ، كمشهد لمحطة قطارات أو مشهد لحركة الناس داخل سوق معين …. الخ

عندما دخلت عملية المونتاج لمجال صناعة الأفلام كانت تتم بشكل يدوي من خلال قص المشاهد من بكرة التصوير ودمجها بشكل متتالي وكان يسمى بـ المونتاج الخطي … استمرت هذا الحالة حتى سنة 1990 ومع ظهور أول برنامج من شركة Avıd للمونتاج ومن بعدها صار اسمه المونتاج الغير خطي، وذلك لأنه اصبح لا يعتمد على التتابع في بناء اللقطات حيث يمكنك أن تبدأ بالمشهد الاخير قبل المشهد الأول …الخ 

ومن 1990 حتى وقتنا الحالي بدأت الشركات تتنافس بإنتاج برامج المونتاج المختلفة وتطويرها حسب مسار التطور التقني العام ، كلما ظهرت تقنية جديد مرتبطة بالفيديو سارعت الشركات الى تطوير برامجها حتى وصلنا الى العديد من برامج المونتاج المتوفرة على الموبايل .. وسنشهد المزيد من البرامج في المستقبل .

الافلام-قديماً-كانت-مشهد-واحد-قبل-ظهور-المونتاج

اشهر البرامج المستخدمة في تحرير الفيديو

متطلبات العمل

مواصفات المونتير 

  • الحس الفني
  • الصبر 
  • التعلم المستمر 

مواصفات الجهاز

الأدوات تقوم ب 80% من الوظيفة لذلك يجب ان يكون الجهاز المخصص للعمل بمواصفات عالية تمكنه من تحمل حجم المواد الكبير …

كيف أبدأ بالتعلم ؟

يلزمك التعلم في مسارين المسار النظري والمسار العَمَلي ،

المسار النظري

  1. لأن المونتاج هو اللغة التي تكتب بها الأفلام لذلك يجب أن تتقن قواعد هذه اللغة.
  2. يجب أن تنمي قدرتك على قراءة الصورة وتكوينها والإحساس بها ، 
  3. معرفة الكوادر والزوايا والاحجام ، وتنمية مخزونك البصري بمشاهدة الكثير من الاعمال الاحترافية من أفلام وإعلانات ، 
  4. يلزمك أن تتعلم القواعد الإخراجية التي تحكم سير وتتابع المَشَاهِد واللقطات في الفيلم  وكل ما يتعلق بالسرد البصري ، 
  5. يلزمك أن تتعلم ما هو الفيديو وما العناصر التي تتحكم فيه من ناحية تقنية كالحجم ونسبة الطول للعرض وعدد اللقطات في الثانية الواحدة وتدفق البيانات … الخ 

المسار العملي : 

  1. تحميل اي برنامج للمونتاج يتناسب مع جهازك او موبايلك ، والبدء بتجريبه ، قد تتفاجأ ان الموضوع أسهل مما تتخيل ـ نعم بهذه البساطة مجرد تحميل البرنامج واستخدامه للمرة الاولى ، تكون قد قطعت نصف الطريق ، 
  2. يلزمك الحصول على دورة اساسية في المونتاج باستخدام البرنامج الذي اخترته  ، الانترنت مليء بالدورات قم باختيار الدورة التي تثق بمحتواها اولاً ثم بمدربها .
  3. بعد الأساسيات يلزمك تطوير قدرتك على التعلم الذاتي المستمر ، حتى تتمكن من الاستفادة من الكم الهائل من الشروحات والدروس المتاحة مجاناً على اليوتيوب .
  4. قم بمتابعة حساب أحد المشاهير في المجال وتابع قناته على اليوتيوب .
  5. الممارسة ثم الممارسة ثم الممارسة ثم الممارسة واخيراً الممارسة.
Mohammad Mansi
Author: Mohammad Mansi

أساهم في تعزيز السمعة الرقمية للمؤسسات والافراد من خلال تطوير الهوية البصرية وانتاج الفيديو ، دربت أكثر من 2000 شخص منذ 2020 ، ساعدت أكثر من 53 شركات ومشروع في رفع مبيعاتهم من خلال الإعلان بالفيديو.

Mohammad Mansi

أساهم في تعزيز السمعة الرقمية للمؤسسات والافراد من خلال تطوير الهوية البصرية وانتاج الفيديو ، دربت أكثر من 2000 شخص منذ 2020 ، ساعدت أكثر من 53 شركات ومشروع في رفع مبيعاتهم من خلال الإعلان بالفيديو.