fbpx

الموشن جرافيك خطوة بخطوة

يناير 12, 2023

هذه هي المقالة الاولى في سلسلة الموشن جرافيك خطوة بخطوة ، في هذه السلسلة سنتحدث عن كل مرحلة من مراحل الموشن جرافيك بشكل علمي وتفصيلي وسنبدأ الآن بسؤال ” ما هو الموشن جرافيك؟” .

ماذا نعني بـ الموشن جرافيك :

من الاسم نلاحظ ان لدينا كلمتين ، الاولى “موشن” والثانية “جرافيك” .
الكلمة الاولى تعني الحركة والزمن والديناميكية ، بينما الكلمة الثانية تعني الصور المرسومة بالكمبيوتر والاشكال والرموز والنصوص ، بالتالي فالموشن جرافيك هي العملية التي يتم من خلالها اضافة الحركة والزمن للعناصر البصرية المرسومة من خلال الكمبيوتر ، للوصول لمحتوى بصري جذاب وديناميكي .

السؤال الآن ، عملية صناعة الموشن جرافيك تمر بكم مرحلة ؟


مراحل الموشن جرافيك

الموشن جرافيك هو نوع من انواع الفيديو لذلك هناك مرحل اساسية يمر بها باعتباره فيديو وهي كالتالي :


قبل الإنتاج

1- الفكرة

في البداية ستكون لدينا فكرة نرغب بتوصيلها لجمهور ما سواء كنا شركة نرغب بتسويق منتج او خدمة ، او كنا جهة او مبادرة او مشروع ونرغب بتوضيح فكرة ولفت انتباه الجمهور لحدث معين …

الفكرة هي الشرارة التي تشعل عملية صناعة الموشن جرافيك … لكنها لا تكفي !! لذلك نحتاج للتصور المبدئي او للـ موجز الابداعي Creative brief

2- الموجز الابداعي

الموجز الإبداعي عبارة عن مستند قصير يلخص مهمة وأهداف أي مادة اعلانية او فيديو او مشروع والهدف منه هو عمل صيغة للاتفاق بين المنتج وصاحب المشروع قبل البدء بالعمل ..

يحتوي هذا الملخص على الهدف من العمل ، و من الجمهور المستعدف وما الرسالة وما هي الطريقة الفنية للتنفيذ وما هي المدة الزمنة المتوقعة للتنفيذ وما هي التكلفة المتوقعة للعمل …

3- السيناريو

النص والمحتوى المكتوب المرتبط بالفكرة ، في هذه المرحلة يتم دراسة الفكرة وصياغتها بشكل علمي وادبي بحيث تصبح الرسالة والمادة النصية للعمل جاهزة وهي اشبه بمرحلة كتابة الرواية فهي عبارة عن سرد لكل الموضوع لكن بشكل نصي مقروء .

4- تحويل النص لمشاهد بصرية “الستوري بورد”

في هذه المرحلة نقوم بتحويل النصوص لمعامل بصري بديل ،،، مثلاً هذه العبارة ” ما يمثلك في العالم الرقمي هو حساباتك على شبكات التواصل” ، يجب ان تصبح بالشكل التالي “شخصية كرتونية تسبح في الفضاء ولها اكثر من نسخة طبق الاصل في كل نسخة تم استبدال الرسال بشعار لشبكة من شبكات التواصل …

في هذه الحالة قمنا بتحويل النص على شكل صور بعيدة عن الانشاء والكلمات .

الموشن جرافيك خطوة بخطوة

الإنتاج

1- الرسم وتحويل الستوري بورد من الورق للكمبيوتر

في هذه المرحلة يتم نقل كل الصور والسكيتشات التخيلية وتحويلها لرسومات على الكومبيوتر من خلال برامج الرسم مثل برنامج ادوبي اليستريتور وغيره من برامج الرسم الرقمية ..نهاية هذه المرحلة نكون قد حصلنا على مشاهد الفيديو كاملة بشكلها الثابت كمشاهد صورية “جرافيك” وملفات Vectors

2- التحريك واضافة الموشن

هنا مرحلة اضافة الزمن واعطاء المَشَاهِد الثابتة الحركة والحيوية فالشخصية تصبح تتكلم وتمشي وتركض وتتحرك والشعار يصبح يدور ويتشكل والنصوص تكتب وتمحى والاشكال تدور ، بطل هذه المرحلة هو الـ Keyframe وهي النقاط التي نقم باضافتها للخط الزمني لنوحي للمشاهد بان المادة البصرية تتحرك …

هذه المرحلة تتم من خلال برامج التحريك ومن اشهرها برنامج Adobe After Effects

ما بعد الانتاج

1- التسجيل الصوتي

يتم تسجل النص الصوتي المرافق للفيديو او كما يسمى التعليق الصوتي او الـ Voıce over ، هذه المرحلة قد تكون قبل مرحلة التحريك وقد تكون بعدها وتعتمد على طبيعة العمل وشكل الفيديو ومحددات المشروع .

2- المونتاج النهائي

في هذه المرحلة يتم دمج المشاهد بعد ان اصبحت تتحرك وترتيبها زمنياً واضافة الانتقالات واعطاء النمط اللوني واضافة التأثيرات الخارجية للعمل مثل الغبار ورتوش الكاميرة والاهتزاز وغيرها من المؤثرات .

3- تصميم الصوت

من اهم المراحل التي قد تقوم برفع العمل لمراحل متقدمة وهي مرحلة اضافة المؤثرات الصوتية وتصميم الصوت … برأيي ان الصوت هو العامل الاهم في كل عمل ويتفوق على المادة المرئية في غالب الاحيان .

4- التصدير

في هذه المرحلة نقوم بعمل تصدير للفيديو والصيفة المطلوبة من العمل او الصيفة المطلوبة للجهة صاحبت العمل .

التوزيع

مرحلة نشر العمل سواء نشره على شبكات التواصل او نقله للعميل


فيما يلي بعض النصائح لإنشاء الموشن جرافيك :

اجعل الأمر بسيطًا: البساطة هي المفتاح عندما يتعلق الأمر بالموشن . تجنب الازدحام وكثرة العناصر أو النصوص . بدلاً من ذلك ، ركز على بعض العناصر الأساسية واستخدمها لإخبار قصة واضحة وموجزة.

استخدم ألوانًا متباينة: يمكن للألوان المتباينة أن تحدث فرقًا كبيرًا في التأثير المرئي . استخدم ألوانًا متباينة لإضفاء إحساس بالعمق وللفت انتباه المشاهد إلى عناصر معينة.

انتبه للكلمات : تعد كتابة الكلمات من احد التحديات المهمة في مجال الموشن جرافيك . تأكد من أن النص مقروء و تجنب استخدام الكثير من الخطوط أو أنماط الخطوط المختلفة ، فقد يؤدي ذلك إلى تشتيت الانتباه.

استخدام الصوت والموسيقى: يمكن للصوت والموسيقى تعزيز التأثير العام للفيديو . استخدم الصوت والموسيقى لخلق جو من الأجواء ولتوجيه انتباه المشاهد.

اجعلها قصيرة: من المفترض أن تكون فيديوهات الموشن قصيرة ومباشرة. تجنب إنشاء رسوم متحركة طويلة جدًا ، فقد يكون ذلك مملاً للمشاهد.

بشكل عام ، تعد صناعة الموشن جرافيك أداة قوية لإنشاء محتوى رقمي جذاب وديناميكي. باتباع الخطوات الموضحة أعلاه ، يمكنك إنشاء رسومات متحركة بجودة احترافية تنقل رسالتك بشكل فعال.


استخدامات الموشن جرافيك

  • الفيديوهات الاعلانية
  • الفيديوهات التوضيحية
  • الفيديوهات التعريفية
  • الفواصل والهويات البصرية للبرامج المرئية
  • العروض التقديمية
  • المؤتمرات

لطلب خدمات الموشن جرافيك يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة

في الختام رحلة تعلم الموشن جرافيك طويلة وتحتاج لنفس ، فاذا كنت راغب بدخول هذا المجال يمكنك الاطلاع على البرنامج الاول من نوعه في الوطن العربي وهو المخيم التدريبي للموشن جرافيك

Mohammad Mansi
Author: Mohammad Mansi

أساهم في تعزيز السمعة الرقمية للمؤسسات والافراد من خلال تطوير الهوية البصرية وانتاج الفيديو ، دربت أكثر من 2000 شخص منذ 2020 ، ساعدت أكثر من 53 شركات ومشروع في رفع مبيعاتهم من خلال الإعلان بالفيديو.

Mohammad Mansi

أساهم في تعزيز السمعة الرقمية للمؤسسات والافراد من خلال تطوير الهوية البصرية وانتاج الفيديو ، دربت أكثر من 2000 شخص منذ 2020 ، ساعدت أكثر من 53 شركات ومشروع في رفع مبيعاتهم من خلال الإعلان بالفيديو.